Thursday, May 21, 2009

دور لبنان الحضاري




لعب اللبناني دورا رياديا ، هذا الدورالحضاري الطليعي الرائد لم ينجح اللبناني القيام به لو لم يكن انسانا متحررا و حرا يرفض الاحتكار والانطواء والعزلة وبالتالي العنصرية والطائفيّة والقبليّة. إنّه إبن الجبل البارّ رمز الصمود والعزّة والإباء .
وفي الوقت نفسه إبن البحر رمز الطموح والإقدام الانفتاح والحوار والتواصل
هذا اللبنانيّ جُبِل برصيد حضاري تاريخي ممتد في جذور التراث على مساحة المشرق الذي عرف حضارات عريقة سورية، وكنعانية وفينيقية وعربية وكانت أرضه مسرحا لرسالتين سماويتين : الإسلاميّة و المسيحيّة اللتان تدعوان إلى المحبة والعدالة والمساواة .
. كما كانت منطلقا لنهضة مدنيّة علمانيّة مدرجة تضيف للحضارة الماديّة الغربيّة بعدا روحانيّا انسانيّا يعيد الاعتبار الى الإنسان كقيمة اساسية، والى الأخلاق كبعد جوهري قيمي
الانسان اللبناني المتجذّر في ارض المشرق يتطلّع دوما الى دور حضاري انساني في دنيا العرب، عالمه القريب، وينطلق منه الى محيط البحرالأبيض المتوسط عالمه الثاني، وصولا الى عوالم اخرى انسانيّة .
هذا الانسان يخترق حضارات منفتحة تعاقبت عبر التاريخ لتشكّل تراثه القوميّ المناقض بطبيعته لجماعات متحجّرة منغلقة منعزلة عن التفاعل الحضاري
هذا الدور الحضاري الذي عبّر عنه اللبنانيون كروّاد نهضة وحملة رسائل حضاريّة اعطى لبنان معنى حضاري،
" وجعل بابا روما يعبرعنه بالقول: "لبنان اكثر من وطن انه رسالة"
و هكذا فان اللبناني عبر انفتاحه و انتشاره في العالم، عرف العولمة الايجابية قبل غيره
كما كان للأدب والأدباء رياديا وفعالا في هذا الدور الحضاري الفذ
كروّاد النهضة:
امثال انطون سعاده وجبران خليل جبران وشعراء الرابطة القلمية و البستانيين والريحاني والكواكبي وغيرهم .وها هي الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم التي اختارت الثقافة اولا لتكون عنوانا لانتشارها و رسالتها، أضحت روابطا منقسمة على ذاتها، بعضها مدعوم بشكل خجول من الدولة، و بعضها الآخر كبلته الشعب الطائفية مقدمة للعالم نموذجا نقيضا .
والأزمة اللبنانية المتفاقمة اليوم في جزء اساسي منها، هي جملة من اسطر. في الداخل اللبناني.
بين الكائن الطائفي المنعزل والانسان الجديد المتطلع الى رسالة حضارية في محيطه والعالم، يعلمنا التاريخ ان المنتصرفي النهاية هو الحق، وفي الدولة العادلة لا بد ان ينتصر الانسان الجديد المعبر بقوة عن الحق والمعرفة ومهما كانت الثغرات و العوائق، التاريخ لن يعود الى الوراء، و في انسان بلادي قوة سوف تفعل لتغير مجراه، كما الانسان فان المقاوم في بلادي، فقد غير مجرى الهزائم و النكسات والنكبات الى انتصارات و ملاحم بطولية.
إعداد تلميذا الصف الثاني الثانوي فرع العلوم
ثانوية فخر الدين الرسميّة للبنات
أرز لبنان رمز الشموخ والعزّة والإباء






بيروت مدينة الإشعاع والنور



مدينة المعرفة والعلم

[جمهوريّة اللبنانيّة هي إحدى
الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. تحدها سوريا من الشمال والشرق، والأراضي المحتلة - وفلسطين من الجنوب، وتطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط. تاريخ لبنان عريق وله أكثر من 7000 سنة من الوجود و التفاعل مع الحضارات. هو بلد ديمقراطي جمهوري طوائفي غني بتعدّد ثقافاته وتنوّع حضاراته
معظم سكانه من العرب بمسلميه ومسيحيية.


وبخلاف بقية الدول العربية هناك وجود فاعل للمسيحيين في الحياة العامة والسياسية. هاجر و انتشر أبناؤه حول العالم منذ أيام الفينيقيين


وحالياً فإن عدد اللبنانيين المهاجرين يقدر بضعف عدد اللبنانيين المقيمين.



واجه لبنان منذ القدم تعدّد الحضارات التي مرت أو احتلت أراضيه ، وذلك لموقعه الوسطي بين الشمال الأوروبي



والجنوب العربي والشرق الآسيوي



والغرب الأفريقي،



وكانت هذه الوسطية سبباً لتنوعه وفرادته مع محيطه



وبنفس الوقت سبباً للحروب والنزاعات على مر العصور تجلت بحروب أهلية ونزاع مصيري مع إسرائيل



جبال لبنان



طبيعة أرضه الجبلية الممانعة كانت ملاذاً للمضطهدين في المنطقة منذ القدم،



وبنفس الوقت صبغت جمال طبيعته ومناخه التي تجذب السواح من البلاد المحيطة به مماّ أنعش اقتصاده حتى في أحلك الأزمات



فاقتصاده :يعتمد على الخدمات السياحية والمصرفية التي تشكلان معا أكثر من 65% من مجموع الناتج المحلي



كما اشتهر بنظامه التربوي الرائد والعريق في القدم الذي يسمح بإنشاء مؤسسات تعليميّة من مختلف الثقافات ويشجع التعليم بلغات مختلفة بالإضافة للعربية. وكان أبناؤه فاعلين في إثراء الثقافات العربية والعالمية في مجالات العلوم والفنون والآداب وكانوا من رواد الصحافة والإعلام في الوطن العربي .
ويتكلم اللبنانيون
اللغة العربية المدموغة بلهجتهم الخاصة المستمدة من اختلاط اللغة العربية مع الآرامية والسريانية.



كما أن معظم اللبنانيين يتكلمون أكثر من لغة منها الفرنسية والإنجليزية. كما تستعمل اللغة الأرمنية بكثرة بين اللبنانيين من أصل أرمني. وما زالت لغة السريانية واللاتينية



مستعملة في الطقوس الدينية المسيحية







ويشتهر لبنان بغابات
الأرز رمز البلاد والتي كانت ضخمة في العصور الغابرة إلا أن كميتها إنخفضت بسبب استعمال خشبه على مر العصور وعدم الاهتمام بإعادة زراعته إضافة إلى إصابته بالأمراض.
[تاريخ لبنان


قبر احيرام الفينيقي
التاريخ القديم: أثبتت الأثار أن لبنان إستوطن قبل 5000 ق.م و أن مدينة جبيل هي أقدم مدينة مأهولة في العالم .وبعض البقايا المتحجّرة تشير إلى وجود من سكن سواحل المتوسط منذ عام 7000 ق.م. في العصرين الحجري الحديث والنحاسي.
وكان لبنان موطن الشعب
الفينيقي الذي انتشر حول البحر الابيض المتوسط وبعد قرنين من حكم الفرس، احتل الإسكندر الأكبر الساحل الفينيقي ودمر مدينة صور. وتولى على حكم لبنان العديد من الحضارات المختلفة وهي: الفرس، مملكة الأرمن، الأشوريين، المقدونيين، الرومان، البيزنطيين، العرب، الصليبيين والعثمانيين. وتمتعت مناطق جبل لبنان بنوع من الاستقلال الجزئي تحت حكم العثمانيين بفترات الإمارة المعنية في القرن السادس عشر الميلادي والإمارة الشهابية في القرن السابع عشر الميلادي والقائم مقاميتين (1842 - 1860) والمتصرفية (1860 - 1920)
الانتداب الفرنسي: بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وتقسيمهم للأراضي التي كانت خاضعة للحكم العثماني تم عام 1920 وضع منطقة جبل لبنان ومناطق أخرى من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحت الانتداب الفرنسي بحسب اتفاقية سايكس بيكو التي عقدت في عام 1916 .وبقي الحال على ذلك حتى عام 1943 عندما قام اللبنانيون بإنتزاع حقهم بالاستقلال من فرنسا بدعم من حكومة تشرتشل البريطانية .وتم جلاء كل الجيوش الأجنبية في عام 1946.
حرب 1948: بعد خمسة أعوام من الاستقلال شارك لبنان مع بقية
الدول العربية في محاربة إنشاء دولة يهودية في فلسطين عام 1948، وكان دوره يتلخص بتقديم دعم لوجيستي مساند للقوات العربية. وبعد انتصار الجيش الإسرائيلي وقع لبنان مع إسرائيل معاهدة وقف إطلاق النار التي عرفت بهدنة 1949، واستعاد لبنان بموجبها كل الأراضي التي احتلها الجيش الإسرائيلي. ونتيجة للحرب نزح حوالي 100 ألف فلسطيني إلى لبنان وسكنوا في مخيمات للاجئين.
الأرز (وتسمى في
فلسطين أبو الميس الميس و بالفصحى شجرة القطران وتصنيفها: C. libanotica LK وباللاتينية: Pinus cedrus وبالإنجليزية: Cedar) جنس من الأشجار دائمة الخضرة من الصنوبريات، سريعة النمو، يتراوح طولها من ٣٠ إلى ٤٥ متر .
ينمو الأرز في جبال
الهيمالايا الغربية و الجبال حول البحر المتوسط فهي تتواجد على ارتفاع ١٥٠٠ إلى ٣٢٠٠ متر في الهملايا وإرتفاع ١٠٠٠ إلى ٢٢٠٠ حول المتوسط.

خشبه متين يصلح للنحت عليه، ويدخل في صناعات خشبية، أضافه إلى أن رائحته عطرة وزكية. وتتخذ دولة لبنان شجرة الأرز شعارا والمثبتة على علم لبنان الوطني بلونها الأخضر الجميل.
استخدم المصريون القدماء أشجار الأرز في
التحنيط، وبناء القصور والمعابد والمقابر، وارتبطت هذه الشجرة بأساطير كثيرة ومنها الأساطير الفرعونية التي أضفت على هذه الشجرة صفة القدسية، والتي ارتبطت بالأسطورة الفرعونية الشهيرة عن الصراع بين الخير والشر في أسطورة إيزيس وأوزيريس. وكان خشبه أساس فخامة هيكل سليمان.
الية الدفاع عن النفس : من الملاحظ انه حينما تتعرض شجرة الأرز للهجوم فإنها تنتج براعم ثانوية كآلية من آليات الدفاع عن نفسها، ولكن هذه البراعم معرضة بدورها للمهاجمة.
مغارة جعيتا (
بالإنجليزية: Jeita Grotto) هي عبارة عن مغارة ذات تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت اليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة. يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية ، وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون.
مطار بيروت:
عرفت
بيروت الخدمات الجوية قبل ان يُبنى فيها المطار، فقد كانت بيروت محطة للطائرات البرمائية الفرنسية التابعة لطيران الشرق الذي كان يربط معظم المستعمرات الفرنسية و يسهل التواصل فيما بينها، وخلال الانتداب الفرنسي على لبنان، باشرت السلطات الفرنسية بتوسيع مرفأ بيروت مما استلزم استعمال كميات كبيرة من الرمال التي نُقلت من التلال الرملية في جنوب المدينة. مما ادّى إلى تسطيح هذه المنطقة التي عُرفت ببئر حسن و التي اصبحت المكان المثالي لإنشاء المطار، وبدأت أعمال البناء سنة 1936 وتم افتتاح المطار رسميا سنة 1938. عرف المطار نجاحاً فورياً بعد افتتاحه، وتوافدت عليه بعض شركات الطيران العاملة في هذا الوقت، مثل مصر للطيران والخطوط الجوية الفلسطينية.
عند استقلال لبنان عن الانتداب الفرنسي سنة
1943 اصبح مطار بيروت مرفأً مهماً ومقراً لطيران الشرق الأوسط وشركة طيران لبنان وهي شركة طيران تأسست سنة 1945 وكانت شركة إير فرانس تمتلك 60% من رأسمال الشركة. ومع النمو الاقتصادي للبنان كان لا بد من توسيع المطار و تطويره، فأختيرت منطقة "خلدة" التي تبعد 9 كم عن بيروت موقعاً جديداً لإنشاء المطار الحالي، وتم أفتتاحه سنة 1954، وفي 7 يونيو 1963 اندمجت خطوط الشرق الأوسط مع طيران لبنان وأصبحت "طيران الشرق الأوسط - الخطوط الجوية اللبنانية". وفي 28 ديسمبر 1968 قصف الجيش الإسرائيلي مطار بيروت و دمّر 13 طائرة مدنية في رد على عملية خطف طائرة إسرائيلية في مطار اثينا على يد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. أقفل المطار عدة مرات أثناء فترة الحرب اللبنانية، ففي 27 يونيو 1976 قصف المطار و نقلت إدارة طيران الشرق الأوسط إلى مطار اورلي - فرنسا. وفي منتصف نوفمبر 1976 تم افتتاح المطار مجدداً بعد 168 يوماً من الاقفال، وعاد طاقم إدارة طيران الشرق الأوسط إلى بيروت، و تم اعادة تأهيل المطار سنة 1977.
وفي عام
1982 قامت القوات الإسرائيلية بإجتياح لبنان، وأقفل المطار لمدة 115 يوماً وقد قصفت القوات الجوية الإسرائيلية المطار، ودمرت 6 طائرات تابعة لطيران الشرق الأوسط من نوع بوينغ 727. وفي سبتمبر 1982 استأنف المطار رحلاته بعد ان تم تأهيل مدرجه، إلا أن سقط المطار تحت سيطرة الميليشيات سنة 1984 1985 اختطفت طائرة ال TWA الأميركية من مطار روما و تحولت رحلتها إلى مطار بيروت مما ادى إلى مقاطعة اميركية للمطار. وفي سنة 1986 سيطر الجيش السوري على المطار وأخرج الميليشيات منه. شهد المطار في فترة التسعينات مرحلة إعادة التأهيل، كانت الأولى سنة 1994 و الثانية سنة 2000. في 13 يوليو 2006 قصف المطار من قبل الجيش الإسرائيلي الذي دمر المدارج ومنع الطيران في الأجواء اللبنانية أثناء حرب لبنان 2006، وفي 17 أغسطس 2006 أعيد فتح المطار مرة أخرى بعد إعادة تأهيل المدرج الذي تم قصفه أثناء الحرب
من الشخصيات الذين لعبوا دورا بنشر نشر سم لبنان عبر دول العالم
كارلوس غصن (
بالإنجليزية: Carlos Ghosn) هو رجل أعمال برازيلي من أصول لبنانية من مواليد 9 مارس، 1954. يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركتي نيسان ورينو. يعزى له الفضل في إصلاح أوضاع شركة نيسان وإنقاذها من مشكلاتها المادية. ومع أنه كان يعتبر في البداية دخيلا بالنسبة لشركة نيسان وهي واحدة من أكبر الشركات الصناعية اليابانية إلا أنه قد نجح نجاحا كبيرا في مهمة تحويل أوضاع الشركة المتردية.وتم تسميته كارلوس غصن كفارس فخري للأمبراطورية البريطانية عام 2006
حسن كامل الصبّاح (
النبطية، لبنان 16 أغسطس 1894- 31 مارس 1935) هو مخترع لبناني، حيث تنسب إليه عشرات الاختراعات التي سجلت في 13 دولة منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا، والهند، واليابان، وأسبانيا، واتحاد دول أفريقيا الجنوبية، بالإضافة إلى العديد من النظريات الرياضية في مجال الهندسة الكهربائية، الأمر الذي أكسبه لقب "أديسون الشرق
من الأدباء اللبنانيين
جبران خليل جبران

الميلاد
6 ديسمبر(كانون الاول) 1883بشري - التابعه لمتصرفية جبل لبنان العثمانية، شمال لبنان الحالي
الوفاة
10 ابريل (نيسان) 1931نيويورك - الولايات المتحدة الاميركية
المهنة
شاعر، أديب، فيلسوف
اللقب
كاليل جبران (بلإنكليزية)
الجنسية
لبنان - أمريكي
أحمد عبد اللطيف بيضون، (ولد سنة
1943 في بنت جبيل)، سياسي وكاتب وباحث ومؤرخ لبناني. كان مع وضاح شرارة و فواز طرابلسي من أبرز قيادي حركة لبنان الإشتراكي. سنة 1970 إندمجت حركة لبنان الإشتراكي مع منظمة الإشتراكيين اللبنانيين لتشكل منظمة العمل الشيوعي في لبنان. أصبح بيضون عضوا في مكتبها السياسي لكنه ما لبث أن غادرها سنة 1973 مع شرارة. والده هو النائب السابق عبد اللطيف بيضون. متزوج من عزة شرارة (شقيقة وضاح شرارة) ولهما بنتان توأم
أحمد فارس الشدياق (
1804 - 20 سبتمبر 1887)، صحفي وكاتب لبناني. ولد في قرية عشقوت في قضاء كسروان مارونياً، ثم تحول إلى المذهب البروتستانتي ثم إعتنق الإسلام. يعتبر من الآباء المؤسسين للأدب العربي الحديث.
كتابه ، الساق على الساق ، من أهم الكتب في تاريخ الأدب العربي وفي تاريخ النهضة الأدبية العربية.


أمين فارس أنطوان الريحاني ، اديب ، شاعر، باحث ، مؤرخ ، كاتب ، روائي ، قصصي ، مسرحي ، رحالة ، سياسي ، مرب ، عالم آثار ، ناقد ، خطيب ،رسام كاركتير ، داعية إلى الإصلاح الإجتماعي ، من عمالقة الأدب العربي ، ورجال الفكر، ملقب بــ ( فيلسوف الفريكة. ولد في 24 أكتوبر / تشرين الثاني 1876 في بلدة الفريكة من قرى منطقة المتن الشمالي في جبل لبنان ، وهو من أسرة مارونية تعود بجذورها إلى قرية (بجّة) في بلاد جبيل. وقد انتقلت اسرته منذ حوالي منتصف القرن السابع عشر إلى ضيعة (بيت شباب) في المتن ، ومنها إلى (الشاوية) مع المطران باسيليوس عبدالأحد سعادة البجاني ، الجد الثاني لوالد أمين ، ويحكى أن منزل الأسرة هناك كان محاطا بشجر(الآس) أو الريحان فبات يعرف ببيت الريحاني. والد فارس انطون الريحاني من الشاوية ،ووالدته أنيسة جفال طعمه من (القرنة الحمراء)عمل والده في تجارة الحرير ونمت عائلته حتى أصبحت تضم ستة أولاد ةهم على التوالي: أمين (البكر) ، سعدى ، أسعد ، يوسف، أدال ، ألبرت. عرفت طفولة أمين شقاوة مميزة بين الصبية ،فقد كان كثيرا ما يعود إلى المنزل بعد عراك مع رفاقه ، أو بعد تلاسن واقتتال بسبب اللعب مع أولاد القرية ،وقلما ما كان يرضح لإرادة ذويه ، وكثيرا ما كان يصر على ما يريد ، وإذا ما زار معمل والده فليس للعون والمساعدة ،بل لفضول عنده لمعرفة ما يجري ،فيستمع ويراقب الفتيات العاملات ، وحين يصلين يجد نفسه خارج الجمع فلا يشارك في الصلاة ،ولعل طبعه عو الذي دفعه من حيث لا يدري إلى التذمر والإنزعاج من أموؤ كان يصادفها في البيت ومعمل الحرير وازقة القرية ، ويروي شقيقه ألبرت: أن أمينا في طفولته ما كان ليتقيد بالشعائر الدينية أسوة بوالدته. كانت نشأة امين الدراسية الأولى غير منتظمة ، ولم تكن مادة الدراسة لتختلف عن مادة الكتيبات الأولية المتداولة في مدرسة (تحت السنديانة) في ذلك الزمان كانت أولى دروسه الإبتدائية على يد معلم القرية ، أمام كنيسة (مار مارون) المجاورة لمنزله شتاءـوتحت زيتونة هرمة قرب العين خريفا وربيعا. ويذكر الريحاني عن هذه الفترة من تعليمهأنه كان يقرأ كراسة الأبجدية ، والمزمور الأول من مزامير داوود على الشدياق متى ،تحت الجوزة في الساحة السفلى من (بيت شباب) وينتقل إلى مدرسة ( نعوم مكرزل) حيث يتلقن مبادئ الفرنسية إلى جانب القراءة العربية والحساب والجغرافية ،وقد عرف خلال دراسته بذكائه وتفوقه على أترابه.
في عام 1922 بدأ رحلته التي قابل فيها شريف مكة الحسين بن علي و سلطان قبائل حاشد و الإمام يحيى إمام اليمن و عبد العزيز آل سعود و أمير الكويت أحمد الجابر الصباح و شيخ البحرين أحمد بن عيسى و فيصل الأول ملك العراق و كتب عن رحلاته بالعربية و الإنجليزية و شرح قضابا العرب في أمريكا و طالب بإستقلال لبنان فتفته فرنسا إلى العراق و عاد منها عام 1934 و تأثر بمبادئ الثورة الفرنسية و إنتقد المادية الغربية و كان معجبا بنشاط الأميريكين و قد كان مؤثرا في كتاباته في الأوساط الأميركية و الغربية و قد كتب عن الرقي و معناه وعن الحياة السياسية و الإجتماعية و كان يحض المغتربين على التطوع للدفاع عن أوطانهم و غستقلال بلادهم و قد تأثر بفلسفته
بشكسبير و كارليل و فولتير.
وفي 15 أغسطس/آب عام 1947 تعرض أمين الريحاني لحادث و أدخل المستشفى و توفي في
12 سبتمبر عام 1947 بعد أن ترك غرثا أدبيا و تاريخيا ضخما و قيما كما كتب المسرحيات و القصص بالعربية و الإنجليزية و كان أشهر أدباء المهجر بعد جبران خليل جبران.
من أهم مؤلفاته: موجز الثورة الفرنسية ملوك العرب قلب العراق المغرب الأقصى قلب لبنان التطور و الإصلاح.
امين معلوف
أديب وصحافي لبناني ولد في بيروت في 25 فبراير 1949 م، وامتهن الصحافة بعد تخرجه فعمل في الملحق الاقتصادي لجريدة النهار البيروتية.
في عام
1976 م انتقل إلى فرنسا حيث عمل في مجلة إيكونوميا الاقتصادية، واستمر في عمله الصحفي فرأس تحرير مجلة "إفريقيا الفتاة" أو "جين أفريك"، وكذلك استمر في العمل مع جريدة النهار اللبنانية وفي ربيبتها المسماة النهار العربي والدولي.
أصدر أول رواياته الحروب الصليبية كما رآها العرب عام
1983 م عن دار النشر لاتيس التي صارت دار النشر المتخصصة في أعماله. ترجمت أعماله إلى لغات عديدة ونال عدة جوائز أدبية فرنسية منها جائزة الصداقة الفرنسية العربية عام 1986 م عن روايته ليون الإفريقي، وحاز على جائزة الجونكور، كبرى الجوائز الأدبية الفرنسية، عام 1993 عن روايته صخرة طانيوس. ومن أهم أعماله ما يلي:
الحروب الصليبية كما رآها العرب
ليون الأفريقي
سمرقند
حدائق النور
القرن الاول بعد بياتريس
صخرة طانيوس
سلالم الشرق - موانىء المشرق
الهويات القاتلة
الحب عن بعد
رحلة بالداسار
بدايات
· إبراهيم بن ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط اليازجي (
2 مارس 1847 - 1906) هو لغوي وناقد وأديب لبناني ولد في بيروت في بيت علم إذ إن ابيه هو الشاعر اللبناني المعروف ناصيف اليازجي.
· يعتبر إبراهيم اليازجي من رواد النهضة باللغة العربية بعد قرون من التدهور اذ تم تلقى تعليم ممتاز منذ نعومة اظفاره اهله لان يناقش اساتذة كبار في اللغة والشعر ومن ذلك ما اوردته الصحف ولفت اليه الانظار حين قام بنقاش الشدياق حول انتقاد الشدياق لبعض الابيات التي وردت في ديوان ابيه وعلى ما يبدو ان هذه المناظرة قد اثرت فيه اذ كان حين ذاك في الثالثة والعشرين من عمرة فحفزته للتعمق في الدراسات الادبية واللغوية وجاءت دعوة الاباء اليسوعيين للشيخ إبراهيم ليعرب الكتاب المقدس فدرس السريانية والعبرية واكب على هذا العمل حتى استطاع تعريب الكتاب المقدس بلغة عربية بليغة وواضحة
· وإبراهيم اليازجى هو مؤسس مجلة «الضياء» في عام 1898 في
القاهرة، وتولى تحرير جريدة «النجاح» عام 1872، إلى أن توفى في القاهرة ، من عام 1906.
· إلياس خوري (
بالإنجليزية: Elias Khoury) هو قاص وروائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني، ولد في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1948. كتب عشر روايات ترجمت إلى العديد من اللغات وثلاث مسرحيات وله العديد من الكتابات النقدية. يشغل حاليا منصب محرر في ملحق الحقيقة وهو الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة النهار.
·
· إملي نصر الله هي أديبة
لبنانية ولدت عام 6 يوليو 1931 في قرية الكفير جنوب لبنان نشرت عددا من الروايات و المجموعات القصصية للاطفال وحصلت على جوائز عديدة منها جائزة الشّاعر سعيد عقل في لبنان وجائزة مجلّة فيروز و جائزة جبران خليل جبران من رابطة التّراث العربيّ في أوستراليا و جائزة مؤسّسة(بالإنجليزية: IBBY) العالميّة لكتب الأولاد على رواية"يوميّات هرّ"
· • تلقت تعليمها الجامعي في جامعة بيروت ( حاليا أصبحت الجامعة الأمريكية في لبنان) وحصلت على شهادة الماجستير سنة
1958
· • تزوجت من
فيليب نصر الله وأنجبت أربعة أبناء : رمزي ، مها ، خليل و منى .
· • عملت كروائية، صحفية، كاتبة مستقلة، معلمة، محاضرة، ناشطة في حقوقِ المرأة.
· • أول رواية لها نشرت عام 1962 ( طيور أيلول) وحازت على 3 جوائز أدبيه.
· • ترجمت العديد من رواياتها إلى الإنجليزية والفرنسية.
· جوائز حصدتها :
· 1962 - أفضل رواية - (طيور أيلول)
· 1962 - جائزةAKL - (طيور أيلول)
· 1962 - جائزة أصدقاء الكتاب -(طيور أيلول)
· جائزة مجلة فيروز - على مجموعة أعمالها الأدبية.
· جائزة خليل جبران - اتحاد تراث عربي، أستراليا
· 1998 - جائزة كتاب الأطفال ليبي - رواية "يوميات هر "
· 2000 - درجة دكتوراه - جامعة القديس جوزيف، بيروت
· 1998 - قائمة شرف لرواية الأطفال - "مفكرة قطة "
· 2002 - جائزة AKL -ونشرت عنها مقالة على "رياح جنوبية"
· مؤلفاتها
· • طيور أيلول (رواية)
· • شجرة الدفلى (رواية)
· • الرهينة (رواية)
· • تلك الذكريات (رواية)
· • الإقلاع عكس الزمن (رواية)
· • الجمر الغافي (رواية) • خبزنا اليومي (قصة قصيرة)
· • لحظات الرحيل (قصة قصيرة)
· • الليالي الغجرية (قصة قصيرة)
· • الطاحونة الضائعة (قصة قصيرة)
· • أوراق منسية (قصة قصيرة)
· • اسود و ابيض (قصة قصيرة)
· • رياض جنوبية (قصة قصيرة)
· • الباهرة (قصة أطفال)
· • شادي الصغير (قصة أطفال)
· • يوميات هر (قصة أطفال)
· • جزيرة الوهم (قصة أطفال)
· • على بساط الثلج (قصة أطفال)
· • أندا الخوتا (قصة أطفال)
· • أين نذهب أندا؟ (قصة أطفال)
· • نساء رائدات – 6 أجزاء-
· • في البال
هو يوسف بن عبد القادر بن محمد الحسينى،
الأزهرى، من بنى الأسير. كاتب، فقيه، شاعر. ولد في صيدا عام (1232هـ) وانتقل إلى دمشق سنة (1247هـ)، ثم عاد إلى صيدا فتعاطى التجارة، وتوجه إلى الأزهر بمصر فأقام سبع سنين، ورجع إلى بلده، ثم قصد طرابلس، فأقام ثلاث سنوات، تولى في خلالها رئاسة كتاب محكمتها الشرعية، وأخذ العربية عنه بعض المستشرقين، ومنهم الدكتور "فان ديك"، ثم تولى منصب الإفتاء في عكا، وعين مدعيًا عامًا مدة أربع سنين في جبل لبنان، وسافر إلى الأستانة فتولى رئاسة تصحيح الكتب في نظارة المعارف، وتدريس العربية في "دار المعلمين"، وعاد إلى بيروت فكان معاونًا لقاضيها ومدرسًا في بعض مدارسها، كمدرسة الحكمة والكلية الأميركية. ونشر أبحاثًا كثيرة في الصحف، وتولى رياسة التحرير بجريدتى "ثمرات الفنون"، و"لسان الحال" مدة، وكانت له منزلة رفيعة في أيامه، والأسير لقب جد له كان الإفرنج قد أسروه بمالطة.
ومن كتبه "رائض الفرائض"، و"شرح أطواق الذهب"، "وإرشاد الورى"، و"رد الشهم للسهم" في الرد على السهم الصائب
لسعيد الشرتونى، و"سيف النصر" قصة، ديوان شعر. وتوفى ببيروت عام ( 1307 هـ- 1889 م ).
بطرس البستاني و يلقب بالمعلم بطرس. هو أديب وموسوعي ومربي ومؤرخ
لبناني أدخل المدارس الوطنية وألف أول موسوعة عربية سماها دائرة المعارف. وكان المعلم بطرس البستاني والمتوفي سنة 1883م أول من أسس مدرسة وطنية عالية راقية، وأول من أنشأ مجلة هادفة سامية وأول من ألف قاموساً عربياً عصرياً مطولاً، وأول من ابتدأ بمشروع دائرة معارف باللغة العربية فكان بحق واحداً من أكبر زعماء النهضة العربية الحديثة.


جمانة حداد (6 كانون الأول/ ديسمبر 1970، بيروت) كاتبة ومترجمة وصحافية لبنانية.
تعمل جمانة حداد مسؤولةً عن الصفحة الثقافية في جريدة النهار اللبنانية، ومديرةً إداريةً للجائزة العالمية للرواية العربية (أو الـ"بوكر" العربية)، ورئيسة تحرير مجلة "جسد"، وهي مجلة أولى من نوعها في العالم العربي، متخصصة في آداب الجسد وفنونه [1]
أصدرت مجموعات شعرية عدّة نالت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي، كما تُرجم بعضها إلى لغات أجنبية.
أجرت سلسلة من الحوارات الشاملة مع مجموعة كبيرة من الكتّاب العالميين، من أمثال
أومبيرتو إكو، بول أوستر، جوزيه ساراماغو، باولو كويلو، بيتر هاندكه وآخرين.
تتقن سبع لغات، ولها ترجمات في الشعر والرواية والمسرح لعددٍ من الأدباء العرب والعالميين، منها "انطولوجيا الشعر اللبناني الحديث" بالاسبانية التي صدرت في
اسبانيا كما في بلدان مختلفة من أميركا اللاتينية.
نالت جائزة الصحافة العربية عام 2006.
هي عضوٌ في هيئة الكتاب والمطالعة في وزارة الثقافة اللبنانية.
جمانة حداد أيضاً فنانة
كولاج.
جورجي زيدان (
14 ديسمبر 1861 - 21 يوليو 1914) أديب ومؤرخ عربي مسيحي ولد في بيروت. أجاد بالإضافة للعربية العبرية والسريانية والفرنسية والإنجليزية. أصدر مجلة الهلال التي كان يقوم بتحريرها بنفسه في ربيع الأول 1310 هـ الموافق لعام 1892، ونشر فيها كتبه. له من الكتب كتاب "تاريخ التمدن الإسلامي" و"تاريخ آداب اللغة العربية" و"تراجم مشاهير الشرق" وغيرها، بالإضافة إلى اشتهاره برواياته التاريخية كالمملوك الشارد وأرمانوسة المصرية وغيرها. ويوجد مزاعم عن كونه أحد أعضاء الماسونية في العالم العربي
ومن الأدباء اللبنانيين :
خليل تقي الدين
خليل مطران
ر
رئيف خوري
رشيد سليم الخوري
ز
زينب فواز
س
سعيد عقل
سلام الراسي
سليمان البستاني
سوزان عليوان
ش
شكيب أرسلان
ع
عجاج نويهض
عصبة العشرة
علي شلق
عمر الزعني
عيسى إسكندر المعلوف
ف
فؤاد أفرام البستاني
فواز طرابلسي
م
محمد حسن محفوظ
مغامرات سعيد
ن
ناصيف اليازجي
ندى الحاج
نصب الاستقلال
نظيرة زين الدين
ه
هرم الذكريات
و
وضاح شرارة
ي
يعقوب صروف
يوسف إبراهيم يزبك
زينب بنت على بن حسين بن عبيد الله بن حسن بن إبراهيم بن محمد بن يوسف فواز العاملي (توفيت
1332 هـ/1914 م) هي أديبة لبنانية، مؤرخة. ولدت في تبنين من قرى جبل عامل ببلاد الشام، وتعلمت بالإسكندرية. كانت من تلاميذ الشاعر حسن حسني الطويراني الذي كان يصدر جريدة النيل، وكتبت واشتهرت، وانتقلت إلى دمشق، فتزوجت أديب نظمى الدمشقي واقامت بدمشق وبعد ان انفصلت عن زوجها سافرت إلى القاهرة وتوفيت بها.
سوزان عليوان شاعرة
لبنانية، ورسامّة، وُلِدَتْ في 28 سبتمبر 1974 في بيروت، من أب لبناني و أم عراقية الأصل. بسبب الحرب في وطنها، قضت سنوات الطفولة و المراهقة بين الأندلس و باريس و القاهرة. تخرجت عام 1997 من كلية الصحافة و الإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة .
تعيش الآن في وطنها الأُم
بيروت
أعمالها
صدر لها في طبعات خاصة و محدودة :
عصفور المقهى 1994 .
مخبأ الملائكة 1995 .
لا أشبه أحدًا 1996 .
شمس مؤقتة 1990
عجّااج نويهض هو مؤرخ وكاتب وأديب
لبناني شغلته القضايا القومية طوال حياته. ولد في بلدة في راس المتن ثم انتقل إلى دمشق ثم القدس ليعيش فيها خمسة وعشرين سنة من عمره وحتى عام 1948. توفي في 25 يونيو عام 1982 في لبنان. أنهي دراسته في مدارس بلدته في رأس المتن ثم التحق في معهد الحقوق في القدس ليتخرج منه عام 1942. تأسست "عصبة العشرة" التي ضمّت عدداً من الكتاب والأدباء اللبنانيين الذين شنوا حرباً لا هوادة فيها على القديم البالي من أدبنا المعاصر، وعلى شيوخ الأدب المحنّطين، وعملوا على كسر عالم فكري جامد، وبناء عالم آخر جديد ينبع من الحياة.‏ == تأسيسها ==، أسست عصبة العشرة في بيروت عام 1930, وكان من أبرز مؤسيسيها: ميشال أبو شهلا (الرئيس)، إلياس أبو شبكة (الرسم)، الشيخ خليل تقي الدين والشيخ فؤاد حبيش وهم أربعة. أما الستة الباقون فكانوا مجرد أصدقاء ومؤيدين وهم: كرم علي ملحم كرم، ويوسف إبراهيم يزبك، تقي الدين الصلح، توفيق يوسف عواد، عبد الله لحود وميشال أسمر.‏

الدكتور علي محمد شلق أديب
لبناني ولد في كفريا بطرابلس لبنان عام 1915 وتلقى تعليمه في كفريا وطرابلس .تخرج من الأزهر بالقاهرة ، ثم نال الدكتوراه في الأدب العربي من من جامعة السوربون في باريس وكان موضوع أطروحته: «أبو نواس شاعر الاباحية. عمل مدرّساً في سوريا ولبنان، وأسهم في العديد من البرامج الإذاعية والصحفية والمسرحية. توفي في 23 أيار 2008.
عضو "جمعية النقد الأدبي".
أسّس صالوناً أدبياً أسبوعياً في بلدته كفريا، حيث استقبل العديد من الشعراء والمفكرين، منهم:
الشاعر سعيد عقل، العلامة محمد حسن الأمين، الشاعرة باسمة بطولي، الشاعرة مهى بيرقدار الخال، الشاعر شوقي بزيع،الشاعرة صالحة غابش، الشاعرة خلود معلا...
يتميز بثقافته الموسوعية، وتعمقه في
اللغة العربية ، وبلاغة أسلوبه الكتابي.
من أصدقاء العلامة عبد الله العلايلي.

مؤلفاته:
1- أبو نواس بين التخطي والالتزام- أطروحة الدكتوراه - دراسة.
2- ابن الرومي في الصورة والوجود- دراسة.

http://www.tyrefestival.com/indexflash.html




















5 comments:

  1. مغارة جعيتا هي عبارة عن تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت اليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبةالتي يعجز اللسان عن وصفها.

    ReplyDelete
  2. المغارة العليا
    افتتحت المغارة العليا منها في يناير 1969، بعد أن تم اكتشافها عام 1958 وتأهيلها للزيارة على يد المهندس والفنان والنحات اللبناني غسان كلينك . وذلك في في احتفالية موسيقية أقيمت داخلها اعدها خصيصاً لهذه المناسبة الموسيقار الفرنسي فرنسوا بايل . وشهدت المغارة العليا بعد فترة مهرجاناً موسيقياً مماثلاً في شهر نوفمبر من العام عينه، عزفت فيه مقطوعات عالمية للموسيقار الالماني كارل هاينز شتوكهاوزن. وتتميز هذه الطبقة من المغارة بأنها تمنح زوارها متعة السير على الاقدام لمسافة ، بعد عبور نفق يبلغ طوله حوالي 120 متر ، ليطل في الممرات بعد ذلك على الأقبية العظيمة الارتفاع ، والموزعة فيها الأغوار بالاضافة إلى الصواعد والهوابط والاعمدة الكلسية وما إليها من اشكال مبهرة.
    قاسم سويدان

    ReplyDelete
  3. المغارة السفلى
    يعود تاريخ اكتشاف الجزء السفلي من المغارة إلى ثلاثينات القرن ال19 مع رحلة للمبشر الاميركي وليام طومسون. وكان طومسون قد توغل فيها حوالي 50 متراً. وبعد أن اطلق النار من بندقية الصيد التي كان يحملها وأدرك من خلال الصدى الذي احدثه صوت إطلاق النار أنه للمغارة امتداداً جوفياً على جانب كبير من الاهمية. هذا وتقتصر زيارة مغارة جعيتا السفلى على عبور نحو 600 متر من اصل نحو 6910 امتار، تم استكشافها حتى الآن. وتتم في قوارب صغيرة تنقل الزائر عبر مسطح مائي متعرج يقطع سكونه هدير المياه الجوفية وتحيط به اعمدة من الصواعد والنوازل التي نحتت فيها الطبيعة على مدى ملايين السنين. ويقف على مدخل المغارة (حارس الزمن) وهو اضخم منحوتة في الشرق الاوسط بارتفاع 6 امتار و60 سنتم وبوزن 75 طناً.
    محمد كحلول

    ReplyDelete
  4. فتح المغارة أمام الزوار
    بعد اقفال قسري دام نحو 20 عاماً نتيجة الحرب الاهلية تم اعادة تأهيل المغارة لتفتح ابوابها امام الزوار في 16 يوليو 1995، ومنذ ذلك الوقت و المغارة تستقطب زواراً من دول عربية واجنبية. علما بأن جولة زائر المغارة تبدأ بقطع تذكرة بـ 18 الف ل. ل للكبير اي 12$ و10 آلاف للصغير اي 7 دولارات، تشمل التلفريك وصالة السينما، حيث يشاهد الزائر قبل الدخول شريطاً مصوراً عن المغارة بلغات عدة مدته 20 دقيقة، ثم يستقل التلفريك الى المغارة العليا، بعدها ينتقل بواسطة قطار الى المغارة السفلى، ويتوقف عند القرية النموذجية التي صممت على شكل قرية لبنانية غلب على بيوتها طابع القرميد، كما يتوقف لمشاهدة 22 صنفاً من الحيوانات الاليفة التي وضعت داخل اقفاص في حديقة مخصصة لهم. كما توجد عدة متاجر تباع فيها حرفيات من التراث اللبناني بالاضافة الى ثلاثة مطاعم، واستراحات وتبلغ كلفة وجبة الغداء للشخص الوحد نحو 10 دولارات. كما تحرص ادارة المغارة على اقامة نشاطات ثقافية متنوعة بين الرسم والشعر والموسيقى.
    علي علاء الدين

    ReplyDelete
  5. الزوار والبيئة
    وتأتي المحافظة على بيئة المغارة ومحيطها على رأس اهتمامات ادارة المرفق لتبقى صخور المغارة سليمة وخالية من اي شوائب، لأن هذه البيئة الطبيعية حساسة جداً، واي خلل يمكن ان يسبب ضرراً للصخور الكلسية، وتخسر جمالها ويمكن ان يؤدي الى تغيير في الوانها، لذلك تم فرض قواعد صارمة من اجل المحافظة على جمالها عبر استعمال نظام اضاءة غير مؤذ، ومنع ادخال مأكولات او مشروبات وحتى التقاط صور تذكارية خوفاً من ان ينمو على طبقة الصخور الكلسية «طحالب» او «خز» يدخل في مسامها الناعمة ويغير لونها.
    ويعمل في المغارة فريق مؤلف من 150 موظفاً في الصيف، وينخفض هذا العدد الى 75 موظفاً في الشتاء.
    أحمد سلامة

    ReplyDelete