Friday, May 29, 2009

الفنادق اللبنانية ودورها الحضاري في إستقطاب السيّاح







أوتيل الماريوت




الفنادق في لبنان ومراكز اللهووالترفيه
يتوافر السكن بغزارة في بيروت سواء في الفنادق وهي متعددة ومختلفة في الاسعار وتتناسب مع الجميع، او الشقق المفروشة الفندقية كذلك، وينصح للذين يذهبون لفترة قصيرة بان يسكنوا الفنادق التي تقع في منطقه الروشة حيث انها قريبة اولا من البحر وثانيا من الاماكن السياحيّة داخل مدينة بيروت، وهي لا تبعد سوى بضع دقائق عن وسط المدينة، كما يوجد عدد كبير من الفنادق العالمية المشهورة، اما لمن يبحثون عن الهدوء فأنصحهم بأن يذهبوا الى مقهى" الجراند كفيه" في الروشة حيث لا يوجد عدد كبير من الزوار وهو من افخم وارقى المقاهي في لبنان

وعلى الرغم بأنّ بيروت هي عاصمة الحياة الليلية اللبنانية حيث تتوافر وسائل الترفيه والتسلية فإنّ من يرغب في السهر في مناطق أخرى من لبنان بعد قضاء النهار في التجوال في الأماكن السياحية أو المغامرة في الطبيعة، يستطيع على سبيل المثال قضاء الصباح في التجوال بين آثار عنجر أو بعلبك، وفي فصل الصيف، تقام المهرجانات العالمية طيلة أيّام أو أسابيع في بعلبك، جبيل، بيت الدين وصور. تشترك فيها شخصيات مشهورة (لبنانية وعالمية). وتدخل المهرجانات أجواء الفرح والحيوية إلى المدن التي تستضيفها.
ويزداد الإقبال على المدن الساحلية أو الجبلية البعيدة عن بيروت كقبلة للترفيه، لا سيّما في فصل الصيف المزدحم عندما يسعى الناس إلى الهروب من حرّ المدينة. عش الحياة الليلية على الساحل إلى شمال بيروت، في جونية وكازينو لبنان، أو في مدينة البترون الخلاّبة. أما برمّانا، المدينة الجميلة التي تقع على منحدر جبلي على بعد 23 كلم إلى شرق بيروت، وتضمّ المقاهي والمطاعم واماكن الترفيه الكثيرة، فتزدحم وتضجّ بالحركة في نهايات الأسبوع. وفي الشتاء، تستقبل منتجعات التزلّج كفاريا، الأرز، فقرا، إلخ الزوّار والمتزلّجين الذين يؤمّونها لممارسة هواياتهم المفضلة.
وتنظّم المهرجانات الشعبية إضافة إلى الاحتفالات الدينية في مختلف مناطق البلاد خلال السنة. أينما توجّهت في لبنان، تجد المطاعم والمقاهي والحانات التي تمتاز بجو
وموسيقى خاصّين بها، أو يملكها أشخاص مضيافون تستمتع بقضاء الأمسيّة معهم
إعداد:زهير باشو وأحمد سلامة

16 comments:

  1. صخرة الروشـة
    معلم سياحي لبناني ومن اهم المعالم السياحية والتي يقصدها كل سائح او زائر الى لبنان وهي عبارة عن صخرتين كبيرتين، ويفترض بعض علماء الجيولوجيا أن صخرة الروشة ظهرت بسبب عدة زلازل قوية ضربت بحر بيروت الغربي في القرن الثالث عشر، وأدى هذا الزلزال إلى القضاء على العديد من الجزر المأهولة في ذلك الوقت وظهرت محلها صخور كثيرة منها صخرة الروشة بمنطقة الروشة في بحر صخرة الروشة وتتكون من كتلة صخرية كبيرة هائلة مجوفة في الوسط. وتبلغ قمة الصخرة ما يقارب الـ 70 مترًا وبمتوسط ارتفاع 25 مترًا وفي الاتجاه المقابل توجد صخرة مدببة مرتفعة متأثرة بعوامل التعرية الجوية.
    الحضارة والتراث
    علي عبّاني
    ثانوية رأس النبع الرسميّة للبنين

    ReplyDelete
  2. المتحف الوطني: يضم مجموعة قطع أثرية غنية جداً (نواويس، فسيفساء، مجوهرات، قطع نقدية، سيراميك، أسلحة) تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، والعصور: البرونزي، الحديدي، والهلنستي، الروماني، والبيزنطي، وفترة الفتح العربي حتى العصر المملوكي. وفي المتحف ثلاثة طوابق، وقاعة للمرئي والمسموع، ومتجر بيروت، وساحة المتحف.
    محمد نور الدين
    ثانوية رأس النبع الرسميّة للبنين

    ReplyDelete
  3. متحف عجائب البحار: بيت لبناني تقليدي وحديقته. أصداف من البحار العالم، أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية اللافقرية ( الاسفنج، السرطان، المرجان، قنفذ البحر..)، غرفة خاصة لعرض أفلام عن مخلوقات البحار، حوض كبير للمياه المالحة، ويرى الزائر عن كثب أضراس سمكة القرش، وتفاصيل عن جسم السمكة وآلات الملاحة القديمة وأدوات في العصور السالفة، وكيف كان الغوص قديماً محفوفاً بالأخطار. جديدة المتن.
    علي علاء الدين
    ثانوية راس النبع الرسميّة للبنين

    ReplyDelete
  4. المتحف اللبناني للحياة البحرية والبرية: فيه مجموعة معروضات بحرية، نحو 25 نوعاً من أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط، و30 صنفاً من نجوم البحر، إلى الحياة البحرية، ومجموعة حيوانات وطيور. يديره مؤسسة الدكتور جمال يونس. صور، البوابة ، مقابل نادي الإمام السابق.
    محمد عبيد

    ReplyDelete
  5. متحف صيدا التاريخي: هو في الأصل منزل آل دبانة، يرقى إلى عام 1721، وهو فريد بهندسة مستوحاة من الهندسة العثمانية العربية، ويعطي صورة تاريخية عن مدينة صيدا القديمة، وفيه قطع قديمة وكتابات ومخطوطات. صيدا شارع المطران.
    علي غدّار

    ReplyDelete
  6. متحف الصابون: هو منزل آل عودة ، يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، تم تحويله سنة 2000 إلى متحف للصابون، ويعرف على طرق صناعة الصابون وتاريخ صناعته من حلب إلى نابلس مروراً بطرابلس. صيدا، حارة عودة، شارع المطران.
    متحف نقولا سرسق: هو متحف الفن الحديث في لبنان ، بين 1961 واليوم نظّم الكثير من المعارض، منها معارض الخريف لأعمال عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعالميين. وفيه مجموعة قطع وأعمال فنية إسلامية. بيروت ، الأشرفية ، شارع سرسق.
    عبد الله زعرور
    ثانوية رأس النبع الرسميّة للبنين

    ReplyDelete
  7. متحف جبيل الأثري: يعرض صورة عن الأعمال التقنية في المدينة منذ ما قبل التاريخ حتى القرون الوسطى، بلوحات تفصيلية وقطع أثرية مطابقة لكل فترة، إضافة إلى لوحات عن الحياة اليومية للسكان القدامى.
    عبد اللطيف علي الشيخ حسين
    ثانوية رأس النبع الرسميّة للبنين

    ReplyDelete
  8. متحف بعلبك: تم افتتاحه عام 1988 في العيد المئوي لزيارة الإمبراطور غليوم الثاني إلى بعلبك. فيه تماثيل وقطع أثرية ومعلومات عن الحقبات البرونزية والهلنستية والرومانية، ومعرض صور قديمة للألماني هرمن بوركاردت. قلعة بعلبك.
    متحف قصر بيت الدين: يعرض مجموعة قطع بين الحقبة الفينيقية والقرن التاسع عشر. فيه متحف أسلحة وملابس ومجوهرات ومجموعة فريدة من الفسيفساء البيزنطية. بيت الدين.
    طه شهاب

    ReplyDelete
  9. متحف التراث اللبناني: فيه قطع أثرية من خمسة عصور: الفينيقي ، الهلنستي ، الروماني ، والبيزنطي والإسلامي، إلى قطع من القرنين الـ 19 والـ 20 ، وفيه قاعة باسم يوسف بك كرم. جونية ، مبنى التلفريك
    طه شهاب

    ReplyDelete
  10. متحف الشمع: فيه تماثيل شمع ومشاهد من الحياة اليومية من الحضارة الفينيقية إلى لبنان الحاضر. جبيل ، شارع مار يوحنا مرقس
    زهير باشو

    ReplyDelete
  11. متحف ماري باز: فيه 85 تمثال شمع لوجوه لبنانية شهيرة، ويتولى إدارته مؤسسة سمير باز. الشوف دير القمر.
    خضر خليل

    ReplyDelete
  12. متحف المشاهير: فيه 50 تمثالاً بالسيليكون لمشاهير سياسيين وفنانين، بعضها يتحرك ويتكلم، وبعضها يغني. زوق مصبح، طريق جعيتا.
    حسين حمدان

    ReplyDelete
  13. كوكب الاكتشاف: (المتحف العلمي للأولاد) مخصص للتفاعل والتعليم، وللأولاد بين ثلاث سنوات و15 سنة. بيروت شارع عمر الداعووق.
    الفيصل قصاب

    ReplyDelete
  14. متحف الحرير: هو أحد اقدم معالم الحرير في لبنان، تم تدشينه سنة 2002 بعد اعادة تأهيله، وهو يعرض تاريخ وكيفية صنع الحرير الذي كاد يغرق في النسيان. بسوس، عاليه.
    بلال نور الدين

    ReplyDelete
  15. الإعداد : تلاميذ الصف الثانوي الثاني فرع العلوم
    ثانوية رأس النبع الرسميّة للبنين
    المصدر :
    http://www.arrouiah.com/node/19656

    ReplyDelete
  16. إشراف أستاذة اللغة العربيّة وأدابها في الصف : الثانوي الثاني
    فرع العلوم
    السيدة : إلهام الشيخ

    ReplyDelete